وقود دبابات الأسد على وشك النفاد

بيانات أظهرت توقف شحنات الديزل منذ أربعة أسابيع

لندن: «صحيفة الشرق الأوسط»
قالت مصادر إن سورية تواجه انقطاعاً في واردات وقود الديزل الضروري لتشغيل المركبات الثقيلة، بما في ذلك دبابات الجيش، مع توقف تدفق شحنات من روسيا ومصادر أخرى خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وأظهرت بيانات قدمها مصدر ملاحي أن ميناءي بانياس وطرطوس السوريين لم يستقبلا أي شحنات من زيت الغاز، الذي يمكن تسويقه على أنه وقود ديزل، خلال الأسابيع الأربعة الماضية. ويبلغ متوسط حجم الشحنات نحو 30 ألف طن من الوقود.

وجرى تسليم تسع شحنات من زيت الغاز في آذار (مارس) الماضي، بحسب وكالة «رويترز»، بينما وصلت آخر شحنتين في أوائل نيسان (أبريل) الماضي. وأتى أغلب هذه الشحنات من موانئ روسية، كما جاءت شحنات من زيت الغاز من إيران أيضاً.

وتقول مصادر في صناعة النفط إنه لم يلاحظ وصول أي شحنات أخرى من النفط المكرر إلى سورية منذ وصول الناقلة «كيب بينات» في 11 نيسان الماضي. ولدى سورية – المنتجة للنفط – مصفاتان، لكنها تحتاج أيضا إلى استيراد كميات كبيرة من زيت الغاز وأنواع أخرى من الوقود للوفاء بالطلب المحلي من أجل التدفئة والنقل.

وسلمت شركة شحن مقرها موناكو آخر شحنة لسورية، وقالت الشركة إن تشديد الاتحاد الأوروبي العقوبات في آذار الماضي أجبرها على وقف تعاملاتها مع شركة المحروقات السورية لتوزيع الوقود. ويمكن أن تعمل الشركات غير الأوروبية وسيطاً، لكن لم تنتهز أي منها حتى الآن الفرصة للقيام بهذا الدور؛ في ما يبدو.

ومن غير الواضح سبب توقف الشحنات الإيرانية أيضاً. ووصلت ناقلة إيرانية في أواخر آذار الماضي إلى سورية بشحنة من زيت الغاز وغادرت في نيسان بشحنة من البنزين السوري؛ في مقايضة – على ما يبدو – للمنتجات النفطية المكررة بين الحليفين.

This entry was posted in من أوراق الصحف and tagged , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

1 Response to وقود دبابات الأسد على وشك النفاد

  1. latif says:

    this is the end of bucher

    allah willing

Leave a comment