إرشادات لتقليل خطر الإصابة بقذائف الهاون المتساقطة على منطقتك

1. لا يمكنك تجنب قذائف الهاون إلا بعد بدء تساقطها، وأفضل طرق لتقليل مخاطر الاصابة هي عدم وجودك في مكان مكشوف، فمعظم الضحايا يسقطون في الأسواق والشوارع من جراء الشظايا، وإن لم يكن ثمة مكان للاختباء السريع فالاستلقاء على الأرض يقلل من احتمال الاصابة بالشظايا.

2. قم باختيار إحدى الغرف في منزلك لتلتجئ اليها أنت وعائلتك سريعاً حال سماع قذائف الهاون. يجب أن تكون هذه الغرفة غير مطلة على الشارع الخارجي ويفضل أن يكون فوقها طابق آخر. وربما تكون المساحة التي تحت الدرج داخل المنزل ملائمة للاختباء أثناء القصف.

3. يصاب كثير من المواطنين في منازلهم من جراء الزجاج المتطاير سواء بالإصابة المباشرة أو من شدة القصف، يمكنك تقليل خطر تطاير الزجاج بوضع شريط لاصق علامة (X) مع الابتعاد عن النوافذ. ويمكن حماية المواقع ضعيفة التحصين في المنزل بسواتر (أكياس الرمل).

4. يجب إبعاد قناني الغاز وبراميل النفط عن الفضاءات المكشوفة وتغطيتها بشكل مناسب لتجنب إصابتها بالشظايا ومن ثم اشتعالها، كذلك يجب إطفاء الطباخ إن كان الطعام يطهى، والاحتفاظ بمواد للاسعافات الأولية السريعة في حالة الإصابة لا سمح الله.

5. بعد توقف القصف سارع لتفقد منطقتك وإسعاف المصابين مع تجنب التجمهر، وقد يَمنع حظر التجوال أو تعذر وصول سيارة الإسعاف نقل المصابين إلى المستشفى بسرعة، لذا احرص أن تعرف من هو أقرب طبيب أو مضمد في منطقتك، وتأكد من وجود الضمادات الطبية والعلاجات السريعة في متناول اليد (مثلاً في مسجد المنطقة). تدرب على إجراءات الاسعافات الأولية إن سنحت لك الفرصة.

6. تدرب ودرّب عائلتك وأصدقاءك وأبناء الحي على إجراءات السلامة أكثر من مرة لكي لايصيبهم الارتباك عند سقوط القذائف.

سلم الله الجميع ونصرنا على عدونا!

This entry was posted in تكتيكات ثورية and tagged , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a comment